بيبان
مدخل
"بين الحُلم والواقع بابٌ مفتاحه بيدك"
أُسِّست الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لـخدمة ودعم قطاع ريادة الأعمال، ومن مهامّها الرئيسة إقامة الملتقيات والمعارِض والتي ستسهم بشكلٍ فعّال في تعزيز التواصل وإثراء الشباب بالأفكار الريادية المميزة، وسبل استثمارها سواء لمن لديهم منشآت قائمة أو أولئك الذين لديهم شغف تأسيس منشآت جديدة بقطاع الأعمال؛ لذا تقدم لكم ملتقى بيبان والذي يهدف إلى فتح الآفاق لنمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة كي تسهم في ازدهار الاقتصاد السعودي، وتحرص على المهتمين بمجال الأعمال، والمبادرين من مختلف القطاعات، أن يجد كلٌ منهم باباً يلائم مرحلته ويقوده إلى آفاق ومراحل أعلى في عالم الأعمال والمشاريع.
ولم تُغفل الهيئة أهمية إثارة فضول الزائر الذي لم تراوده فكرةَ إنشاء مشروعه الخاص، حيث صممت فعاليات الملتقى العامة للزوار بمحتوى جاذب، يأخذهم إلى تطلعات جديدة، تثير اهتمامهم كي يُفتح باب الاحتمالات الممكنة ويتضاءل المستحيل.
.تعرّف على بيبان
"حين تطرق الفكرة رأسك، افتح لها باباً"
يُعنى بيبان بتهيئة البيئة المناسبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة بما يضمن استمرارها ونموها، ويُحفز دخول منشآت جديدة للسوق باحتواء المبادرين والمهتمين بمجال الأعمال، وإنشاء المشاريع وتجاوز مراحل التأسيس بسلاسة، والتعرّف على مراحل استقطاب المستثمرين، وخطوات إجراءات الجهات الحكومية وجهات الدعم والتمكين، ويقدم لهم استشارات في كيفية استثمار تجارب الآخرين لتوسيع مداركهم الإدارية في بناء هيكل مشاريعهم وإنجاحها، وهو بذلك يٌشرع كل بابٍ إجرائي وإلهامي أمام هؤلاء الشباب.
"بين الحُلم والواقع بابٌ مفتاحه بيدك"
بيبان في عالم الأعمال
في عالم الأعمال والمشاريع يهدف ملتقى بيبان إلى

  • تسهيل أمر المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمختلف الأنشطة الاقتصادية.
  • تسليط الضوء على تنوع إنتاج قطاع الأعمال والمشاريع.
  • خلق بيئة تنافسية تشجع دخول منشآت جديدة إلى السوق.
  • تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالاستمرار والنمو والتوسع بإيجاد الحلول التمويلية المناسبة وحاضنات الأعمال التي ستساعدهم في النمو والاستمرار، وتعريف صاحب المشروع بالإجراءات النظامية ومتطلبات الجهات الحكومية المختلفة كمتطلب استصدار السجل التجاري والتمويل وغيرها من المتطلبات اللازمة الأخرى.
  • خلق جو تنافسي بين أصحاب الأفكار من رواد الأعمال والجهات الداعمة.
  • إثراء الشباب معرفياً من خلال الأوراق العلمية المقدمة بالمؤتمر وورش العمل.
  • جذب الفئات المقصودة للالتقاء بالجهات الداعمة والتعرف عليها.
  • الشروع عملياً بإنجاز الإجراءات اللازمة لإنشاء المنشآت الجديدة خلال فترة إقامة الملتقى بالإضافة إلى الموافقات النهائية على الدعم والتمويل أو الاتفاق ما بين الجهات الحاضنة والمسرعة للأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تنطبق عليها الشروط.
  • توطيد العلاقة بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحالية والمحتملة بالجهات الحكومية، والجهات التمويلية، والاستثمارية، والحاضنات والمسرعات والجهات الداعمة للنمو والتوسع.
  • تجربة حقيقية للإجراءات التي تخوضها المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحالية والمحتملة من خلال ورش عمل ومحطات مختلفة.
بيبان والمجتمع
يسعى ملتقى بيبان إثراء المجتمع من خلال


  • إتاحة الفرصة للشباب التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة وكيفية الاستفادة منها.
  • رفع وعي المجتمع بأهمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنمو الاقتصاد المحلي.
  • المساهمة في تحقيق واحد من أهم أهداف رؤية 2030 وهو رفع مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي من 20% في الوضع الراهن إلى قرابة 35%.
ملتقى بيبان مُشرعٌ للجميع
كيف نشأت فكرة بيبان ؟
قامت "منشآت" ومن خلال اطلاعها واحتكاكها وتواصلها خلال الفترة الماضية بالمنشآت بتحديد أهم المعوقات التي يواجهها هذا القطاع، بالإضافة لمدى معرفتهم وإدراكهم بدور "منشآت" بتصميم ملتقى بيبان وجميع الأقسام والمحاور والمحتوى لتتلاءم واحتياجات الشريحة المقصودة والمتمثلة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادي الأعمال، ومن أبرز تلك المعوقات وسبل معالجتها ما يلي:
الوضع الحالي الإجراء
قصور الجهات في عرض الفرص المتاحة، وعدم قدرة كثيرٍ من الأفراد على رؤيتها. إثراء أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادي الأعمال بشكلٍ عام في الفرص الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية المتاحة من خلال إبراز احتياجات السوق المحلي الحالية والمستقبلية بما فيها احتياجات الجهات الحكومية.
قصور في معرفة أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بدور "منشآت" وخدماتها. إنشاء مِنّصة تضمّ كل أصحاب المصلحة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعريفهم بدور "منشآت" بدعم هذه المنشآت وضمان استمرارها "حاضنات الأعمال"، وتوسعها "مسرعات الأعمال"، بالإضافة إلى المساهمة بمضاعفة حجم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسوق المحلي وذلك من خلال إثراء الشباب بالأفكار الاستثمارية الواعدة.
ضعف حماس الأفراد بسبب الأنظمة الحكومية الجديدة والتي قد لا تكون واضحة لديهم. تم إنشاء قسم كامل في ملتقى بيبان يضم جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، للقيام بإتمام الإجراءات كاملة خلال زيارة الملتقى وبفترة وجيزة.
ضعف التواصل بين أصحاب المصلحة. يضم ملتقى بيبان مؤتمراً يستضيف مسؤولين ومتحدثين مختصين لتغطية كافة الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمجالات المتعلقة به، بالإضافة إلى ورش العمل المتخصصة والتي تهدف لإثراء وتمكين ريادي الأعمال.
ولتحقيق تلك الإجراءات السابقة أُجِد ملتقى بيبان
إلى ماذا يطمح ملتقى بيبان؟
الإثراء، التمكين، التثقيف، التطوير.

  • إثراء الباحثين عن أفكار استثمارية وتوجيههم نحو قطاعات الأعمال التي تتناسب وقدراتهم.
  • توجيه ممن لديهم أفكار رائدة وتزويدهم بالمعرفة العملية التي تدلهم على تحويلها إلى أعمال على أرض الواقع.
  • إتاحة الفرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة النامية لعقد شراكات مع الشركات الكبرى التي ستكون موجودة في الملتقى، عن طريق عرض خدماتها ومنتجاتها بمنطقة السوق أو من خلال تقديم الحلول المناسبة والتي تحتاجها تلك المنشآت.
بماذا يتميز ملتقى بيبان؟
يتسم ملتقى بيبان بتفرده بجمع كافة المهتمين بقطاع الأعمال والجهات الداعمة والممكّنة تحت سقفٍ واحد، إضافة إلى ريادته فهو الملتقى الأول من نوعه الذي يُعنى بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما أنه لا يقتصر على الجانب النظري بقطاع الأعمال فحسب بل يقدم حلولاً مناسبة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويزخر بالعديد من حلقات النقاش العلمية وورش العمل المتخصصة.